شحن مجاني للطلبات فوق 175 ريال

المدونة

النكهات المختصة مابين القهوة والشاي September 15 2022

قِيل: "الشاي لأصحابِ البصيرةِ والقهوة لمن أضلَّ الطريق"، اذ ارتبط الشاي تاريخيًا بالاسترخاء والأعمال اليدوية
ووقت الاستجمام، في حين ارتبطت القهوة بالأعمال الذهنية والمهام التي تتطلب الكثير من التركيز واليقظة
وخلافًا للجدل الدائم بين "حزبي القهوة والشاي"، فإن هذان المشروبان العريقان تجمع بينهما الكثير من القواسم المشتركة، فكلاهما اُكتشف إثر سرنديبية بحتة، وكلاهما عالم واسع به من الأسرار والفنون مالم يُدرك جُلّه بعد، والأهم.. أن كلاهما يحملان تأثيرًا سحريًا لعُشاقِهم، يجعلهم يستطيبون بها ويعتبرونها جزء لا يتجزأ من يومهم.
فالشاي، أكثر المشروبات شعبية في العالم، تجده حاضرًا في بلاط الامبراطوريات كما في طاولات المقاهي الشعبية، ورغم أنه عُرف ب"مشروب البسطاء"، إلا أن مكانته العالية سببت عددًا من الحروب والثورات حول العالم، واقترنت به الكثير من التقاليد والطقوس مثل طقوس "السادو" اليابانية، التي تعكس مكانة الشاي تاريخيًا
وثقافيًا.
ولكن.. شاي مختص؟
من كونه مشروبًا شعبيًا بسيطًا، طوّرت ذائقة المختصين وخبراء الشاي صناعة ما يُعرف بالشاي المختص، الذي يعني الالتزام بكثير من المعايير الدقيقة "من البذرة إلى الكوب"، ابتداءً من ظروف الزراعة الحذرة، إلى طرق المعالجة التي تمنح أنواع الشاي المختلفة نكهاتها المميزة، انتهاءً بطرق التحضير التي تلزم اتباع درجات حرارة معينة وطرق استخلاص دقيقة. هذه المعايير لا يُهدف بها تعقيد هذا الشراب البسيط، بل يُرجى منها استخلاص أفضل مكنونات هذه الأوراق الثمينة بدون الإضرار بالمذاق الفريد لها.
وامتدادًا لشغفنا بكل ما هو أصيل وتعطشنا للصناعات الحِرفية المختصة، نقدم اليوم مشروبنا الجديد: شاي بوير، أو كما يُعرف ب"عش العصفور"، لالتفاف أوراقه الثمينة بشكل عش العصفور. يأتي هذا المحصول الفاخر من منطقة يونان الصينية من نبتة تسمى كاميليا سينينسيس، ويُعتّق إلى أن تتولى البكتيريا الموجودة طبيعيًا مهمة تخمير الأوراق مانحة هذا المشروب مذاقه المميز.
نسعد بتقديم هذا المشروب الفاخر لكم في جميع فروعنا، وإن سألتمونا أنحن من حزب القهوة أم الشاي؟ سنقول: نحن من حزب الحِرف الأصيلة، والارتقاء بجودة كل ما هو متجذر وراسخ احتفاءً بالذائقة الرفيعة.

عن احتفائنا بالسّرنديبية ومشروبنا الصيفي الجديد! July 23 2022

هذه تدوينة مختلفة، لن نحكي اليوم عن أي شيء بالتحديد..ولن نتطرّق لسرد حدثٍ معيّن. هذه تدوينة نحتفي بها بأجمل صدف هذه الدنيا، الصّدف التي حين تحدث تجعل الحياة أقل رتابة مما اعتدنا عليه، وتملؤها بالأعاجيب والقصص التي تخلق المعنى.

هذه الصّدف الخلاّقة، أو السّرنديبية كما سمّاها الأديب الإنجليزي «هوراس والبول»، يمكن أن تكون الخيط الرفيع الذي يربط أعظم أحداث التاريخ، قد تعترض..فأنبهك أن أمريكا كلها، بحجمها وتاريخها وتأثيرها وحروبها ومآسيها وفضائلها، أقول أمريكا كلها، ما كانت لتكون لولا حدثٍ سرنديبي عجيب: إذ توجّه كولومبوس غربًا قاصدًا الهند فعثر على الأمريكتين! 

السّرنديبية وحدها وراء أحداث عظيمة مثل هذه، ومثل اكتشاف أشعة إكس، المايكرويف، الجاذبية ونظرية أرخميدس، وهي أيضًا وراء اكتشاف التطعيم الذي جعل الطاعون وفايروس كورونا من التاريخ! 

السّرنديبية وحدها وراء قراراتنا التي نحب أن نمنطقها، لقاؤنا الأول بمن اخترنا أن نحبّ، صدفة النظرة الأولى تلك التي تغيّر مسار الشّخص رأسًا على عقب.

يمكن أن نكتب ملايين الكلمات احتفاءً بالسرنديبية، ولكننا فضّلنا أن لا. وتركنا ملء السطور الجميلة بين أيديكم..ونحتفي نحن في إكسير البن بتقديم مشروبنا تمجيدًا للسرنديبية، وأسميناه سرنديبي. 

صنع هذا المشروب لتكون أول رشفةٍ منه بمثابة تذكرة صعود في رحلةٍ خيالية تجوب آفاق الطعوم. بقاومٍ مزاجه من الشاي المخمّر الذي يكتسي ندى العنبر وأزهار عباد الشمس، يأخذك هذا المشروب في أول وجهاته ليعبر نحو نكهات الحمضيات والبابايا، التي ترفع ثقل الجو الصيفي عن نفسك.

تكتمل الرحلة السرنديبية بالوصول إلى نكهات التفاح والخوخ، وعند الرشفة الثانية تبتدىء الرحلة من جديد! 

 


صانع صناع القهوة في إكسير البن April 06 2022


بين إكسير البن ومستشفى الشميسي 🦖☕️ 🩺 February 10 2022

د. فيصل الرحيم ومروين دابيتين إكسير البن فرع النخيل - تصوير محمد الرشيد
د. فيصل الرحيم ومروين دابيتين في فرع النخيل إكسير البن - تصوير محمد الرشيد 

حين تذوق فيصل ذلك الكابتشينو اللذيذ عام ٢٠١٥ كان مندهشًا، فهي المرة الأولى التي يصادف فيها مقهى لا يقدم الكابتشينو ساخنًا لدرجة الغليان، ورأى الاحترافية والعناية بكل المكونات. فالتقط صورة للذكرى.

فيصل الرحيّم، شاب شغوف بالتصوير، محب للتجربة والعمل وتنمية المهارات والخبرات. فكانت إجازات الصيف نقطة انطلاق دائمة لوظائف مؤقتة. في عام ٢٠١٨ وبعد عدة تجارب تقديم وظيفية غير ناجحة، اقترح عليه أصدقاؤه التقديم على العمل في إكسير البن. لم يكن وقتها يعرف شيئًا عن القهوة المختصة.

تلقى الرد، وذهب للمقابلة الوظيفية، كان كل شيء مختلفًا وغير تقليدي، فلم تكن مقابلة مكتبية، بل دردشة حرة خارج المبنى في جولة مشي ترويحية! اكتشف خلالها البيئة الاحترافية والروح التي تميز هذا المقهى، وانجذب كثيرًا لعمل جديد لم يجربه من قبل.

لكن دهشته تضاعفت حين نبهه جواله إلى تلك الصورة التي التقطها قبل ثلاث سنوات، ليكتشف أنه صار يعمل في نفس المقهى الذي ذاق فيه ذلك الكابتشينو اللذيذ، المقهى الذي وجد فيه شغف صناعة القهوة المختصة وإدارتها رغم انشغاله الشديد بدراسة الطب!

بدأ العمل في الكاشير في إكسير البن، وكان ذلك بالنسبة لفيصل دورة مكثفة في ثقافة القهوة المختصة بكل تفاصيلها، وذلك لثقافة الزوار العالية وطلباتهم الدقيقة واستفساراتهم التفصيلية عن خصائص كل قهوة ومنشئها وإيحاءات نكهتها.

تعلم فيصل بكل صبر تفاصيل صناعة القهوة والتمييز بين أسمائها وأنواعها ونكهاتها، وطريقة صناعتها. وكان يعمل مع الباريستا حين يسمح الوقت، ويتواصل مع فريق التحميص ليفهم أكثر، ويقرأ ويتدرب في المنزل على آلات القهوة المختلفة.

كان عليه أن يتخذ قرارًا مع انتهاء عطلة الصيف، هل تنتهي رحلته مع القهوة المختصة هنا؟ أم سيستطيع التوفيق بين دراسة الطب والعمل في إكسير البن؟ فغلبه شغف القهوة رغم الصعوبة وبعد المسافة، فقسم يومه بين الدراسة والعمل الطبي في مستشفى الملك سعود (الشميسي) والعمل في إكسير البن (النخيل).

عاد بعد إحدى الإجازات ليجد نفسه أمام طاقم عمل جديد، فتحول فيصل المتدرب إلى فيصل المدرب المشرف، وأسهمت تلك المرحلة في تطور فهمه وإتقانه لصناعة القهوة بجميع تفاصيلها. ووجدت الإدارة فيه الشخص المناسب للإشراف والتشغيل.

تزامن موسم الاختبارات مع الافتتاح الرسمي لمنطقة قصر الحكم، أظهر فيصل قدرة متميزة على العمل تحت الضغط وإدارة الوقت وإدارة الأزمات، فكان يشرف على فرع (قصر الحكم)، ويجتاز الاختبارات الدراسية بتفوق ويعود للإشراف، مع المشاركة في تنظيم وتصوير مناسبة الافتتاح.

في ذروة توقف العمل في الفروع بسبب فيروس كورونا، وزيادة الطلب على القهوة لصناعتها في البيوت، تحول فيصل إلى مندوب توصيل القهوة إلى العملاء، وكان يقدم خبرته لهم حول الطرق الصحيحة في إعدادها واستخدام آلاتها، كما كان يجيب على استفساراتهم هاتفيًا.

ما الذي يدفع هذا الشاب المشغول بدراسته وعمله الطويل في الطب إلى هذا التفاني الكبير في العمل مع إكسير البن في مختلف المحطات والمراحل؟

يقول: كانت بيئة العمل الجميلة متنفسًا وشفاءً من مشاق الدراسة ومصاعب الحياة الأخرى. فكان اسمًا على مسمى: إكسير.

مع هذا الشغف بالعمل، والشعور بالمسؤولية والانتماء لإكسير البن، وتعدد الفروع، تزايد لدى فيصل هاجس المحافظة على الجودة في كل ما يقدمه إكسير البن لزواره، فقدم تصوره للإدارة بتشكيل فريق التحكم في الجودة، وأصبح يزور كل الفروع يوميًا لمراقبة معايير الجودة ومعالجة الخلل في أي معيار.

أصبح فيصل معروفًا لدى الجميع بلقب (الدكتور)، كما اشتهر بالقبعات الغريبة التي يرتديها أثناء العمل فتخلق أجواء من البهجة والغرابة التي يحتاجها لتجاوز ضغوطات الحياة والعمل في المجال الطبي.

امتد تأثير العمل الإداري في إكسير البن ووصل إلى اهتمام فيصل بالجانب الإداري في الطب، فصار يطبق معايير الجودة ويقارن بين المستشفيات التي يزورها أو يعمل فيها. وتركت كل تلك المحطات أثرها الإيجابي عليه. وما يزال إلى اليوم يجري مقابلات الموظفين الجدد خارج المكتب في جولة مشي ترويحية.

يوشك د.فيصل الرحيّم على الانتهاء من دراسة الطب، ولكنه يرى أن العمل في إكسير البن هو المدرسة الحقيقية، وجد فيه البيئة التي يحتاج إليها في تلك اللحظة من حياته، وكان قرار الانتماء إليه سببًا في تطوره الشخصي والاجتماعي والإداري، ويراه رغم كل المسؤوليات محطة يومية للراحة والاستشفاء.


ديمان: المشروب الموسمي لفصل الصيف August 30 2021


إبتكار مشروب جديد في إكسير البن لطالما كان تحديًا بالنسبة إلى فريقنا، وفي كل مرة نبتدئ برحلة مشروب جديد
نسأل نفسنا، كيف يمكن أن نتحدى أنفسنا لنبرز مشروب يقدم تجربة جديدة وطعم غير إعتيادي. حيث نبدأ بماذا سيقدم المشروب من إحساس؟ كيف نبرز مكوناته ونجعلها في تناغم خلاب؟ وأخيرًا كيف نختار اسم يضم كل التفاصيل الخاصة بالمشروب تحت جناحه. ديمان، الاسم الأحدث في قائمة المشروبات لدينا يقدم حضوره في الشهر الأشد حرارة في السنة ليضفي برودةً وانتعاشًا ويطفئ لهيب الحرارة. وديمان اسم يرمز للدّيم، وهو المطر الرقيق الذي يدوم في سكون دون برقٍ أو رعد. بعد عدة وصفات وجلسات تذوق مع أعضاء الفريق وجدنا نفسنا أمام مشروب يحاكي إحساس المطر، شعور زخاته في يومٍ صيفي. وأخترنا أن يكون منقوع الكاسكارا القاعدة الأساسية التي تضم كل النكهات المعقدة والمميزة. وتصاحب الكاسكارا مجموعة فريدة من المكونات التي تتسلل داخل المشروب كالليمون وأعواد القرفة، الهيل والزنجبيل، وأخيرًا زهر الخزامى، لتشكل رحلة نكهات بهيجة تتهاطل على ذائقتك كزخات المطر في يوم صيفي. 


إكسير البن في كأس السعودية March 09 2021

 Elixir Bunn Coffee Roasters Team فريق إكسير البن

 لطالما ارتبطت القهوة بمفهوم الضيافة عند العرب، وصارة أمارةً دالّةً على مدى التِّرحاب الذي يحظى به الضيف، ورغم أن أساليب الضيافة تتغير من مجتمع لآخر، بل وتختلفُ مفرداتها من لغة إلى أخرى، لكن معنى  الترحيب والمودّة فيها ثابتٌ لا يتغيّر على تطاول الأزمان، هذه رسالة الضيافة، وهي رسالة القهوة، التي طالما ارتبطت بالاجتماع، والألفة منذ أوّل يوم لها في التاريخ.

 وبالحديث عن الضيافة بمعناها العالمي، ليس غريبًا أن تكون المملكة العربيّة السعوديّة مضيفًا عالميًّا، تتجاوز ضيافته حدوده السياسيّة والجغرافيّة لتمتدَّ لكل العالم، قولًا وفعلًا.. حيث تستضيف المملكة العربية السعوديّة فعاليات بطولة "كأس السعوديّة" لسباقات الخيل، في نسختها الثانية. هنا، على أرض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة، الرياض، ومن ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، لأكثر من 77 جوادًا من 13 دولة، والتي تعدّ جائزتها أغلى جائزة لسباق خيل في العالم حيث يبلغ مجموع قيمة الجوائز فيها 30.5 مليون دولار أمريكي، بواقع 20 مليون دولار للمركز الأوّل، وبذلك تصبح البطولة أغلى بطولة سباق خيل في العالم.

 و في تظاهرة عالميّة كهذه، تجذب أنظار العالم والصحافة العالميّة، حرص منظمو البطولة على اعتماد أدقِّ المعايير، والتزام أفضل الممارسات التنظيمية لإخراج هذه البطولة العالميّة بالشكل الذي يليق بمكانة المملكة العربيّة السعوديّة، ومكانة هذا الحدث العالميِّ الحافل. وقد انسحبتْ هذه العناية من المنظّمين لتشمل معايير الضيافة، لضمان تجربة أفضل لروّاد البطولة، فوقع اختيار اللجنة المنظمة على "إكسير البنّ" مقدمًّا حصريًّا للقهوة المختصة في البطولة.

 شارك "إكسير البن" في تقديم مشروبات القهوة المختصة لروّاد البطولة من منظمين، وطواقم فنّية، وزوّار، وصحفيين طوال فترة البطولة، حاصدًا بذلك إعجاب روّاد منطقة الشخصيّات المهمّة، ومُرضيًا لتطلعات الجهة المنظّمة للبطولة، عبر أجود محاصيل القهوة العالميّة التي نختارها ونعالجها ونحمصها؛ لنقدّمها أخيرًا وفق أفضل الممارسات في مجال القهوة المختصة.

و بجانب قائمة المشروبات اليوميّة المقدّمة في جميع فروع إكسير البن، من القهوة المقطرة، ومشروبات الاسبريسو الساخنة و الباردة، كان لابد من ابتكار مشروب خاص يليق بتميز الفعالية، فكان “أصيل”… مشروب إسبرسو مبتكر بنكهات عربية تقليدية من المكسرات المجروشة والفانيليا والهيل، و اسم يجمع بين تفرّد المشروب وأصالة الخيول العربية. وكان للقهوة العربية أيضًا حضورها الطاغي الذي ازدان باستخدام ”مباهير“ ، إصدار إكسير البن الخاص بالقهوة العربية ، مطعّمة بنكهة ماء الورد الذي زادت هذا المشروب التقليدي تميزًا وأصالة.

 ونحن في إكسير البنِّ، نثمّن هذه الثقة الرسميّة، ونفتخر بمشاركتنا في هذه البطولة، مقدمينَ حصريين للقهوة، كما نتطلّع إلى تمثيل بلادنا في المحافل العالميّة، والمناسبات الوطنيّة كعلامة سعوديّة بمواصفات عالميّة، لا تدّخر جهدًا في بذل أقصى إمكاناتها في سبيل اسمٍ شامخ للملكة العربيّة السعوديّة، وتجربةٍ مميّزة لضيوفها الكِرام من كل العالم.


مِيسان ،، المشروب الموسمي لفصل الخريف October 04 2018

ينحت هذا المشروب اسمه على قائمة المشروبات الغنية، الساخنة، سلسة القوام. وتتطوّر نكهاته من مجموعة من العناصر الهادئة، بقاعدة من حليب الصويا النباتي، الممزوجة بمستخلص اليقطين الذي يتميّز به موسم الخريف.
‎تُخلط هذه القاعدة بمذاقات مختلفة، تتكون من نكهة الفانيليا، والكراميل الطبيعي المصنّع خصّيصًا، من عناصر نباتية، ليكون جزءًا متكاملًا مع هذا المشروب. إضافة لمسحوق من نبات الخزامى، والقرفة.
‎تمتزج هذه العناصر جميعًا، وتدخل للمرحلة التالية، التبخير، ليكون القوام مختلطًا كعنصرٍ واحد، وساخنًا ليناسب الطابع العام لهذا المشروب.
‎ويأتي الاسبريسو آخرًا، ليضيف حدته، وقوة تركيزه إلى هذا النسيج ويتمّم الطبقة الأخيرة من النكهات... إقرأ المزيد

ميسان ،هو مشروب إكسير البن الموسمي، والذي يقدّم في فصل الخرِيف، يتميز بكونه منسوجًا من عناصر نباتية، مشروب قهوة مختصة نباتي، من محمصة وكافيه إكسير البن، الرياض.  Mesan, is Elixir Bunn autumn, vegan, signature drink, specialty coffee, from Elixir Bunn coffee roaster, Riyadh


القهوة برؤية منتجها، موريسيو من السالفادور September 13 2018

يخبرنا السيد موريسيو عن كونه حريصًا على إنتاج القهوة بدرجة القهوة المختصة فقط، وهذا ما يتطلب عناية فائقة ويستدعي اتباع معايير موحدة ودقيقة في كل موسم، بالإضافة لمحاولات السيطرة على تأثيرات العوامل المختلفة التي قد تتعرض لها المحاصيل، ولذلك يعتمد طوال العام على اختبار المحاصيل بشكل شبه أسبوعي، عبر طرق متعددة... إقرأ المزيد


قـاني ،، مشروب إكسير البن الخاص August 03 2018

إعداد كل كأس من قاني يتطلب المرور بمراحل عديدة، تمتد بجموعها لعشرات الساعات، حيث يبدأ ذلك بتخمير أوراق الشاي التي تأتي من محاصيل مختلفة، وقد تم جمعها لتنتج نكهة ثقيلة متزنة لتناسب الطابع العام المشروب. وبعد ساعات من النقع والتخمير تُضاف كميات متباينة من مستخلصات الفواكه الحمراء، التوت الأحمر، الفراولة، والكرز. وكذلك بعض من مستخلصات الحمضيات كالبرتقال والليمون. بالإضافة لخيارات من الأعشاب كالكركديه والبابونج والريحان، إلى جانب الزنجبيل الطازج. والأناناس... إقرأ المزيد


هكذا وجدنا منشأ القهوة، كوستاريكا July 20 2018

المشاركون والمدعوون في رحلة أصدقاء إكسير البن لمنشأ القهوة أرادوا البحث عن أنماط التذوق، الممارسات الزراعية الشائعة والممتازة، طرق المعالجة الفريدة، والسلالات المختلفة لبن القهوة التي تزرع لهذا البلد. وحدد مسار الرحلة، بحيث يتضمن زيارات إلى مزارع القهوة، ومحطات المعالجة الموسومين بالجودة والإبداع... إقرأ المزيد