المدونة – إكسير البن

شحن مجاني للطلبات بأكثر من 200 ريال داخل المملكة

المدونة

مِيسان ،، المشروب الموسمي لفصل الخريف October 04 2018

ينحت هذا المشروب اسمه على قائمة المشروبات الغنية، الساخنة، سلسة القوام. وتتطوّر نكهاته من مجموعة من العناصر الهادئة، بقاعدة من حليب الصويا النباتي، الممزوجة بمستخلص اليقطين الذي يتميّز به موسم الخريف.
‎تُخلط هذه القاعدة بمذاقات مختلفة، تتكون من نكهة الفانيليا، والكراميل الطبيعي المصنّع خصّيصًا، من عناصر نباتية، ليكون جزءًا متكاملًا مع هذا المشروب. إضافة لمسحوق من نبات الخزامى، والقرفة.
‎تمتزج هذه العناصر جميعًا، وتدخل للمرحلة التالية، التبخير، ليكون القوام مختلطًا كعنصرٍ واحد، وساخنًا ليناسب الطابع العام لهذا المشروب.
‎ويأتي الاسبريسو آخرًا، ليضيف حدته، وقوة تركيزه إلى هذا النسيج ويتمّم الطبقة الأخيرة من النكهات... إقرأ المزيد

ميسان ،هو مشروب إكسير البن الموسمي، والذي يقدّم في فصل الخرِيف، يتميز بكونه منسوجًا من عناصر نباتية، مشروب قهوة مختصة نباتي، من محمصة وكافيه إكسير البن، الرياض.  Mesan, is Elixir Bunn autumn, vegan, signature drink, specialty coffee, from Elixir Bunn coffee roaster, Riyadh


القهوة برؤية منتجها، موريسيو من السالفادور September 13 2018

يخبرنا السيد موريسيو عن كونه حريصًا على إنتاج القهوة بدرجة القهوة المختصة فقط، وهذا ما يتطلب عناية فائقة ويستدعي اتباع معايير موحدة ودقيقة في كل موسم، بالإضافة لمحاولات السيطرة على تأثيرات العوامل المختلفة التي قد تتعرض لها المحاصيل، ولذلك يعتمد طوال العام على اختبار المحاصيل بشكل شبه أسبوعي، عبر طرق متعددة... إقرأ المزيد


قـاني ،، مشروب إكسير البن الخاص August 03 2018

إعداد كل كأس من قاني يتطلب المرور بمراحل عديدة، تمتد بجموعها لعشرات الساعات، حيث يبدأ ذلك بتخمير أوراق الشاي التي تأتي من محاصيل مختلفة، وقد تم جمعها لتنتج نكهة ثقيلة متزنة لتناسب الطابع العام المشروب. وبعد ساعات من النقع والتخمير تُضاف كميات متباينة من مستخلصات الفواكه الحمراء، التوت الأحمر، الفراولة، والكرز. وكذلك بعض من مستخلصات الحمضيات كالبرتقال والليمون. بالإضافة لخيارات من الأعشاب كالكركديه والبابونج والريحان، إلى جانب الزنجبيل الطازج. والأناناس... إقرأ المزيد


هكذا وجدنا منشأ القهوة، كوستاريكا July 20 2018

المشاركون والمدعوون في رحلة أصدقاء إكسير البن لمنشأ القهوة أرادوا البحث عن أنماط التذوق، الممارسات الزراعية الشائعة والممتازة، طرق المعالجة الفريدة، والسلالات المختلفة لبن القهوة التي تزرع لهذا البلد. وحدد مسار الرحلة، بحيث يتضمن زيارات إلى مزارع القهوة، ومحطات المعالجة الموسومين بالجودة والإبداع... إقرأ المزيد


قهوة مختصة، بنكهة عربية May 26 2018

نعلم أن القهوة إرث عربي، لذا كان كل الحرص أن تواكب الثقافة العربية الموجة الثالثة للقهوة. كان أمرًا تطلب الكثير من الوقت والجهد، أن تصبح القهوة العربية، بحمصتها الشقراء قهوة مختصة، والنتيجة الآن أثمرت. وبِتنا نعرف قهوة مختصة، بنكهة عربية... إقرأ المزيد

ما الذي يدفعنا للعمل بشغف في صناعة القهوة؟ September 29 2017

من هنا يأتي شغفنا بالعمل في صناعة القهوة، إننا نتعامل مع ثمرة حية، نزرعها ونحصدها، ثم نعالجها ونحمصها ،" لنحضرها بمعايير شديدة الدقة، نتلذذ في كل مرة نحضر شيئًا منها، وفي كل مرة نتذوق ونتطلع  إلى الحصول على ما هو أفضل وأفضل بلا هوادة، لذا نعشق القهوة ولا نمل منها، ونحرص على أعلى مقاييس الجودة، لاستيلادِ سُلافةٍ من القهوةِ، لا يفهمها إلا مَن طالت خِبرته بها وعشقُه لها، ولا يَصنعها حقًّا إلا مَن يحترِف تذوّقها ويُتقن معاييرَها.إقرأ المزيد


ما معنى أن تشرب قهوة طازجة؟ February 09 2017

نُشبّه القهوة دائماً بالخبز .. فليس هناك أجمل من تذوّق وتأمّل الخبز وهو يخرج من الفرن طازجاً عند السادسة صباحاً..

القهوة كذلك أيضاً ..

ولنبدأ من البداية.. البن الذي يتم تحضير مشروب القهوة منه، هو نبات في الأصل، فاكهة، مخلوق حي يتنفس، يشرب الماء، يعانق الشمس، وينمو مثل كل أشجار العالم.

من هنا تحاول القهوة المختصة بمجموعة من العمليات الدقيقة أن تحافظ على جميع خواص هذا المنتج الطبيعي إلى أن يصل للمتذوق، جاعلةً منها تجربة مليئة بالشغف والحياة والبحث الدائم عن الخضرة، فالقهوة  ليست مشروباً عادياً، بل ثقافة أثّرت في مسيرة الإنسان وعلاقته بالأرض وفهمه للطبيعة.

 تجربة تبدأ من ذلك الخط الذي يمتد في النصف الجنوبي من الأرض،  تتوزع مزارع البن على امتداد الجهتين شرقاً وغرباً،  تنمو المحاصيل بشكل متميز ومتباين،  لكل حقلِ طعمٌ، موسم حصاد وطريقة معالجة ومدة تخزين ونكهة

في عملية جلب قهوة الهامبيلا من إثيوبيا، نسافر إلى المزارع المنتجة لها، ونُكَوِّن علاقات عمل مع منتجي القهوة المميزين هناك ، نقوم في إكسير البن بتجربة العينات وتقييم جودتها لنقرر عملية الشراء من عدمها حسب جودة النتيجة، تتم عملية القطف اليدوي بعناية شديدة وتحضّر الكميات  المطلوبة للعملاء، هنا يظهر مقياس توحّد اللون كأحد المعايير التي تحدد جودة المحصول فكلما اقتربت ألوان المحصول بعضها من بعض كان تقييمه بأنه ذو جودة أعلىتعالج بعدها المحاصيل بالتجفيف، على الطريقة الأفريقية العتيقة والتي تستخدم الطبيعة من خلال نثر المحصول في الهواء الطلق على أسّرة مرتفعة مخصصة لهذه العملية لتبقى فترة محددة.

هذه العملية بدءاً من الزراعة إلى الحصاد تقوم عليها  شركة ميتاد أحد أبرز مصدري القهوة الإثيوبية ذات الجودة العالية والتي تحرص أيضاً على دمج الأيدي النسائية الماهرة في هذه الحرفة، ودعم المدارس ورفع مستويات الرعاية الصحية في المجتمعات المحلية المحيطة، ميتاد هي أول مصدر في أفريقيا حاصل على شهادة مختبر مراقبة جودة القهوة المختصة والمعتمد من الجمعية الأمريكية للقهوة المختصة..

أخيراً ترسل إلينا في إكسير البن الشحنة ويتم فحص المحصول المستلم وبدء العمل على إيجاد الوصفة  ومسار التحميص الذي يبرز أجمل خواصه ونكهاته حتى يصبح متوفراً للطلب، كل جزء في هذه الرحلة من المهم أن يتم بالشكل الأمثل ولا مجال للخطأ من وضع البذور إلى الإعداد الأخير من قبل البارليستا.

 

صورة جانبية لرائد تحميص القهوة في إكسير البن وقت الحمص. (إلتقط هذه الصورة مقرن المجحدي).

كل هذه الرحلة  الطويلة هي محاولة للحفاظ على سحر هذا المشروب الممتد في تاريخ وثقافات الشعوب، بينما يتناوله البعض كمشروب للطاقة ومقاومة للنعاس، يعتبره آخرون المشروب الاجتماعي اللذيذ و المناسب للحكايات.

تعيش القهوة الآن عصرها الذهبي فالمقاهي تتوزع في كل مكان، والقهوة أصبحت مشروباً رئيسياً في كل المجالات الحيوية التي نتحرك فيها، المنازل، المكاتب، المدارس، المطارات، الملاعب، ولم يعد التحدي في توفير القهوة أو استيرادها بل أصبحت جودتها والمحافظة على المعايير الحِرفية التي تبقي طعمها جميلاً دائماً هي التحدي الأصعب.

القهوة ليست منتجاً استهلاكياً ذا صلاحية طويلة الأمد، هي منتج طبيعي، يخرج من بين التربة، ويصل إلينا في رحلة مليئة بالشغف والأساطير!.